-- شــرح -- جدول التقدم و طريقة رسم المنحنيات البيانية - منتديات الدراسة الجزائرية
منتديات الدراسة الجزائرية  


العودة   منتديات الدراسة الجزائرية > منتديات التعليم الثانوي > منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS فضاء السنة الأولى بجذعيها المشتركين ( جذع مشترك علوم و تكنولوجيا - جذع مشترك آداب) و لجميع المواد العلمية و الأدبية و اللغات.

-- شــرح -- جدول التقدم و طريقة رسم المنحنيات البيانية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،، رأيت أن بعض الأعضاء لا يعرفون كيفية وضع جدول التقدم و خاصة المنحنيات البيانية رغم أنه من أسهل دروس هذه السنة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2013, 13:21   #1
مدير الموقع
إدارة الموقع

الصورة الرمزية مدير الموقع
أضفني كصديق
العضوية رقم : 2
التسجيل : Dec 2007
المشاركات : 745
بمعدل : 0.18 يوميا
المستوى الدراسي : ليسانس
الجنس : ذكر
الإقامة : الجزائر
عدد الاعجابات : 1464
مدير الموقع غير متواجد حالياً

 
B11 -- شــرح -- جدول التقدم و طريقة رسم المنحنيات البيانية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

رأيت أن بعض الأعضاء لا يعرفون كيفية وضع جدول التقدم و خاصة المنحنيات البيانية رغم أنه من أسهل دروس هذه السنة ، لذلك أردت وضع هذا الشرح البسيط و الذي أتمنى أن تفهموه جيدا,
بسم الله
ليكن هذا التمرين نومذج لهذا الشرح :

المنحنيات البيانية 663812062.jpg

1- نقوم بكتابة المعادلة كما يلي :

Fe + O2 --------> Fe3O4

الآن نقوم بموازنتها كما يلي :

3Fe + 2O2 --------> Fe3O4

2- الآن نتطرق الى جدول التقدم ، نقرأ السؤال جيدا فنلاحظ أنه لدينا في المزيج الإبتدائي أي في الحالة الإبتدائية ، عند x=0 لدينا
nFe = 6mol
nO2 = 4mol
و هذه المعطيات ستساعدنا في وضع جدول التقدم

----------------------------------------------------------------------------------
ملاحظة : في تمرين آخر مثلا ، إذا لم تعطى كمية المادة يجب علينا حسابها
باستعمال قوانين كمية المادة و بالإعتماد على المعطيات المذكورة مثل الحجم ، رو ،
الشروط النضامية ..... الخ
----------------------------------------------------------------------------------

في السطر الثالث ( الحالة الإبتدائية ) نكتب كمية المادة الإبتدائية لكل متفاعل و المذكورة سابقا أما النواتج نضع صفر لأن في الحالة الإبتدائية لم يبدأ التفاعل بعد و بالتالي لم يتشكل الناتج بعد

في السطر الرابع ( المرحلة الإنتقالية )
و هو المهم و الذي أظن أن معظم التلاميذ يخطئون فيه - هنا يجب ملاحظة المعامل الستوكيومتري لكل متفاعل
الحديد معامله الستوكيومتري هو 3 و بما أننا في المرحلة الإنتقالية أي أن التفاعل هو في طور الإنجاز و لا نعلم كم تنقص كمية المادة بالتحديد لذلك نطرح من 6 العدد الستوكيومتري مضروب في x لأننا نجهل كمية المادة التي نقصت فتصبح
6-3x
و في المتفاعل الثاني( الأكسيجين) نقوم بنفس العملية نطرح من 4 المعامل الستوكيومتري لـلأكسيجين مضروب في x فتصبح
4-2x

أما في النواتج - ظهرت مادة جديد ففي هذه الحالة لا نطرح بل نضيف حيث نضيف لصفر المعامل الستوكيومتري للمادة الجديد مضروب في x فتصبح
0+1x
أي
x

نأتي الى السطر الأخير ( المرحلة النهائية ) و هي أسهل مرحلة نعيد كتابة ما كتبناه في السطر السابق و نعوض x بـ Xmax

الآن لمعرفة قيمة Xmax نقوم بجعل المعادلتين الآتيتين صفريتين :

6-3Xmax = 0
4-2Xmax = 0

نحل المعادلتين نجد في كلتا الحالتين Xmax = 2

-------------------------------------------------------------
ملاحظة : في تمرين آخر مثلا إذا وجدنا قيمتين مختلفتين
لـ Xmax نختار أصغر قيمة لأننا إذا اخترنا أكبر قيمة ، بعد
التعويض سنتفاجئ بقيم ساااالبة

------------------------------------------------------------
Xmax = 2
هذا معناه أنه لا يوجد متفاعل محد لأن المتفاعلان يختفيان
نعوض Xmax بالقيمة التي وجدناها و هي 2 ، في السطر الخامس
نجد صفر في الحديد و الأكسيجين لأنهما اختفيا
أما عند الناتج نجد 2 معناه تشكل 2mol من Fe3O4

و هاهو جدول التقدم لهذا التمرين للتوضيح أكثر :
المنحنيات البيانية 521612987.png

---------------------------------------------------------------

3- الآن نتطرق الى طريقة رسم البيانات
أولا و قبل كل شيء نقوم بوضع جدول مساعد و هذه الطريقة لوضعه

المنحنيات البيانية 314852026.png

كما نلاحظ مثلا في الحديد ، نضع قيمة x عندما تكون في الحالة الإبتدائية و عندما تكون في الحالة النهائية و هاتان القيمتان لا تتغير.
و نضع كمية المادة في الحالة الإبتدائية ثم في الحالة النهائية و هاتان القيمتان تتغير بإختلاف المواد,
الآن لرسم منحنى بياني لكمية مادة الحديد نرسم معلم متعامد و متجانس بحيث محور الفواصل يمثل التقدم x و محور التراتيب يمثل كمية المادة n
نعين نقطتين الأولى إحداثياتها (0,6) و الثانية إحداثيتها (2,0) و نربط بينهما
نفس الطريقة مع المتفاعل الثاني و الناتج
ملاحظة : نلاحظ أن المتفاعلات منحنياتها متناقصة لأنها تتناقص حتى تختفي كليا
و الناتج يتزايد حتى يصل الى كمية المادة اللازمة.

-----------------------------------------
و الآن ننتقل الى التفسير البياني يعني ما يمكننل إستخراجه من المنحنيات البيانية
أولا هاهو المنحنى البياني
المنحنيات البيانية 224776946.png

من البيان يمكننا إستخراج :
- كمية المادة الإبتدائية : و هي نقطة تقاطع البيان مع محور التراتيب
- كمية المادة النهائية : و هي نقطة تقاطع البيان مع محور الفواصل ، عادة تكون صفر لكن ليس دائما
- قيمة Xmax : و هي نقطة تقاطع البيان مع محور الفواصل
- المعامل الستوكيومتري : و ذلك بحساب الميل و هو tan a و يساوي المقابل/المجاور
مثلا في الحديد المعامل الستوكيو متري هو 6/2 أي 3 و من هذه الطريقة يمكن إستنتاج علاقة نسبية هي

n/Xmax = a


حيث a هو المعامل الستوكيومتري
و n هي كمية مادة النوع الكيميائي المراد دراسته
و Xmax هي القيمة الأعظمية للمادة المراد دراستها

من هذه العلاقة يمكنكم مثلا معرفة كمية المادة إذا إعطي لكم القيمة الأعظمية و المعامل الستوكيومتري و العكس صحيح
------------------------

إنتهينا من الدرس و أرجوا أن تكون قد استفدتم منه و لو بقليل و أرجوا لكم الدعاء لي بالتوفيق في الإختبارات و بالتوفيق لجميع التلاميذ
و السلام خير ختام.....


  رد مع اقتباس
مساحة إعلانية :
قديم 02-05-2015, 21:49   #2
بيبيش
عضو مميز

الصورة الرمزية بيبيش
أضفني كصديق
العضوية رقم : 27827
التسجيل : Nov 2014
المشاركات : 1,305
بمعدل : 0.78 يوميا
المستوى الدراسي : ثانية ثانوي
العمر : 20
المهنة : الدراسة
الجنس : أنثى
الإقامة : غليزان
عدد الاعجابات : 3625
بيبيش غير متواجد حالياً

 
افتراضي

شكرا


  رد مع اقتباس
قديم 15-05-2015, 12:21   #3
boutayena
عضو مميز

الصورة الرمزية boutayena
أضفني كصديق
العضوية رقم : 41104
التسجيل : Apr 2015
المشاركات : 4,712
بمعدل : 3.10 يوميا
المستوى الدراسي : بكالوريا +1
العمر : 20
المهنة : *طالبة في الجامعة
الجنس : أنثى
الإقامة : *جيجل البااهية*
عدد الاعجابات : 12012
boutayena غير متواجد حالياً

 
افتراضي

شكرا


توقيع : boutayena



" قالوا عن هدوئي وسكوتي فتاة مغرورة ومتكبرة "
"قالوا عن صمتي أنني ضعيفة وعلى رد الظلم لست قادرة "

" قالوا عن طيبتي أنني فريسة سهلة ولغدر الناس متقبلة"
"وتركتهم يتناولون الاقاويل عني و لم أنطق بكلمة لأنني حقا عملة نادرة "



  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 12:01   #4
golden fifi
مشرفة منتديات التعليم الإبتدائي

الصورة الرمزية golden fifi
أضفني كصديق
العضوية رقم : 13350
التسجيل : Jun 2014
المشاركات : 752
بمعدل : 0.41 يوميا
المستوى الدراسي : بكالوريا
العمر : 19
الجنس : أنثى
الإقامة : الجزائر العاصمة
عدد الاعجابات : 1680
golden fifi غير متواجد حالياً

 
افتراضي

1000000000000000000000000000000 شكر لك


  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 22:44   #5
شذى الرحمان
عضو نشيط

الصورة الرمزية شذى الرحمان
أضفني كصديق
العضوية رقم : 6863
التسجيل : Apr 2014
المشاركات : 127
بمعدل : 0.07 يوميا
المستوى الدراسي : ثالثة ثانوي
العمر : 19
المهنة : طالبة
الجنس : أنثى
الإقامة : خنشلة
عدد الاعجابات : 409
شذى الرحمان غير متواجد حالياً

 
افتراضي

ولكن وكتاه نحطو في سطر الاخير Xf او Xmax
انا اعلم بان في تفاعل تام يكون Xf=Xmax
وفي تفاعل غير تام يكون Xf اقل من Xmax
وكيفاه نعرف انا اذاكان راه تفاعل تام او غير تام
حنا معدناش استاذ فيزياء وجميع اقسام قراوه وانا لقيت صعوبة كبيرة باش نفهمو وحدي
وعلى كل حال شكرا على الجهد المبذول وستفدت منك كثيرا
ورجاءا الاجابة في اسرع وقت ممكن

smart one و امل الجزائر معجبون بهذا.

  رد مع اقتباس
قديم 17-05-2015, 19:32   #6
amina yasmine
عضو مشارك

الصورة الرمزية amina yasmine
أضفني كصديق
العضوية رقم : 41170
التسجيل : May 2015
المشاركات : 36
بمعدل : 0.02 يوميا
المستوى الدراسي : أولى ثانوي
العمر : 19
المهنة : تلميذة
الجنس : أنثى
الإقامة : ميلة
عدد الاعجابات : 55
amina yasmine غير متواجد حالياً

 
افتراضي

الف الف الف الف الشكر........

iman la broun معجب بهذا.

  رد مع اقتباس
قديم 17-05-2015, 19:40   #7
amina yasmine
عضو مشارك

الصورة الرمزية amina yasmine
أضفني كصديق
العضوية رقم : 41170
التسجيل : May 2015
المشاركات : 36
بمعدل : 0.02 يوميا
المستوى الدراسي : أولى ثانوي
العمر : 19
المهنة : تلميذة
الجنس : أنثى
الإقامة : ميلة
عدد الاعجابات : 55
amina yasmine غير متواجد حالياً

 
افتراضي

لم افهم الجدول انه ليس واضحا هل من الممكن واحد منكم ان يعيده لي بوضوح؟

iman la broun معجب بهذا.

  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2015, 07:53   #8
smart one
عضو مميز

الصورة الرمزية smart one
أضفني كصديق
العضوية رقم : 39680
التسجيل : Feb 2015
المشاركات : 463
بمعدل : 0.29 يوميا
المستوى الدراسي : بكالوريا
العمر : 21
المهنة : طبيبة باذن الله
الجنس : أنثى
الإقامة : باتنة
عدد الاعجابات : 1114
smart one غير متواجد حالياً

 
افتراضي

mr6
هاذو يفيدو حتى في الباك

iman la broun معجب بهذا.

  رد مع اقتباس
قديم 01-10-2016, 00:09   #9
Mohamed_Seddik
عضو نشيط

الصورة الرمزية Mohamed_Seddik
أضفني كصديق
العضوية رقم : 48749
التسجيل : Sep 2016
المشاركات : 105
بمعدل : 0.10 يوميا
المستوى الدراسي : بكالوريا +1
العمر : 22
الجنس : ذكر
الإقامة : الجزائر العاصمة
عدد الاعجابات : 33
Mohamed_Seddik غير متواجد حالياً

 
افتراضي

بارك الله فيك


  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 10:14   #10
Swêëtêr GïrL
عضو مشارك

الصورة الرمزية Swêëtêr GïrL
أضفني كصديق
العضوية رقم : 49207
التسجيل : Oct 2016
المشاركات : 15
بمعدل : 0.02 يوميا
المستوى الدراسي : أولى ثانوي
المهنة : طالبة
الجنس : أنثى
الإقامة : المسيلة
عدد الاعجابات : 13
Swêëtêr GïrL غير متواجد حالياً

 
افتراضي

شكراااااا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك الموضوع في الشبكات الإجتماعية:

الكلمات الدلالية (Tags)
المنحنيات, البيانية, التقدم, جدول, رسم, شــرح, طريقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع مشابهة لهذا الموضوع :
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[لغة عربية] الجميع هنا ............طريقة سهلة لمعرفة الصورة البيانية في ثوان فقط شهرازاد المواد الأدبية و اللغات 17 05-04-2019 09:36
كيفية تحدد نوع الصورة البيانية طريقة بسيطة لاتستغرق الا ثواني chamse gattal منتدى تحضير بكالوريا 2019 الشعب العلمية 33 25-03-2019 09:28
طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب من 11 الى 19 mourad m قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي 10 07-02-2019 18:52
[لغة عربية] طريقة بسيطة لتحديد نوع الصورة البيانية nawal naw منتدى تحضير بكالوريا 2019 10 18-08-2015 00:40
تمارين حول جدول التقدم مدير الموقع منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS 0 25-12-2013 13:33


الساعة الآن 02:02

منتديات الدراسة الجزائرية | جميع الحقوق محفوظة © 2015



   

SEO by vBSEO